الثلاثاء، 4 مارس 2008

الاعلام العربى وفلسطين


منذ النكبة عام 1948 والاعلام العربى مستواه لا يرقى لمستوى الحدث , فعندما وقعت مذبحة دير ياسين افاضت وسائل الاعلام العربية والفلسطينية فى شرح تفاصيل هذه المجزرة , مما دفع مئات الالاف من الفلسطينيين المدنيين للنزوح من قراهم ومدنهم خوفا من تكرار مثل هذه المذبحة , وكان من الاجدر بالاعلام ان يصور قصص المقاومة والفداء والبطولات والتضحيات رغم قلة الامكانات لكى يغرس فى نفوس الفلسطينيين حب الجهاد والصمود , وهذا كان واضحا جدا فى كتابات غسان كنفانى , ففى مجموعته القصصية ( عن الرجال والبنادق ) قلما تكلم عن المذابح والمجازر , لكن تكلم عن الشباب حديثى السن المقاومين منذ الثورة العامة الى العمليات الفدائية فى الستينات والسبعينات .
للأسف كل وسائل الاعلام العربية فى احداث غزة الاخيرة بأستثناء المنار اخذوا فى تصوير المذابح والمجازر الصهيونية , واخذت البرامج الحوارية تتجادل حول طرق وقف هذه المذابح اللا آدمية , وحولوا قضية فلسطين ومأساة الشعب الفلسطينى الى مجرد مأساة انسانية يجب ان يستيقظ ضمير العالم لوقفها , ,كأنهم يريدون تحويل الشعب الفلسطينى الى مجرد خراف تذبح الان وهم يريدونها خراف تعلف وتسمن وتلقى الرعاية البيطرية اللازمة , ونجد انفسنا ننزلق لمنافشة من البادىء هل الصهاينة ام حماس التى لا تراعى مصالح شعبها , وما هى جدوى هذه الصواريخ التى تطلق ؟ وما فائدة أسر جندى صهيونى اذا كانوا يقتلون مقابله المئات , وتستمر التراجعات حتى نصل لنقطة نهائية مفادها انه لا جدوى من المقاومة , وهذا هدف الصهاينة ان تضع الاعمال المقاومة امام عملياتها الحربية , ان اسرائيل لن تخسر شىء بوقف اطلاق النار من الجانبين فهى بذلك انست العالم كله ان هناك ارض محتلة منذ ستين عاما .
ان الحلول الوسط والمداهنة لا يخسر منها الا صاحب الحق يقول الله سبحانه وتعالى ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) انهم اصحاب باطل مهما تنازلوا فهم الفائزون ونحن اصحاب حق ضائع نسعى لأسترداده فلا يمكن ان نقدم اى تنازل .
ان مأساة الشعب الفلسطينى ليست فى القصف الجوى على غزة ولا فى الاعتقالات ولا فى الاغتيالات ولا فى الحصار , ان مأساته الحقيقية بدأت منذ اغتصبت أرضه , وجىء بشعب لقيط مشبع بالفكر المتصهين ليحتل هذه الارض , وما الذى يحدث فى غزة الا جزء من تضحيات استمر الفلسطينيون فى تقديمها على مدار ستين عاما , ومستعد للأستمرار فى تقديمها حتى يحرر كل الارض الفلسطينية , فالموضوع الاحق بالدراسة والتباحث ليس وقف المجازر الصهيونية فى غزة لكن كيفية تدعيم هذا الشعب المجاهد الصامد البطل , وان كان العرب اجبن من ان يشعلوا حربا مع الكيان الصهيونى فليعينوه بالعدة والعتاد ولوازم الصمود والاستمرار والمقاومة , ان الشعب الفلسطينى فى غزة بهذه التضحيات يرسل رسالة لكل شعوب الامة الاسلامية مفادها انه يقدم ضريبته من الدم فماذا قدمتم انتم ؟ لا اظن ان احدا منا يمتلك جوابا على هذا السؤال .
اخيرا احب ان انوه ان هذا الكام ليس موجها للساداتيين أرباب كامب ديفيد ولا الوطنجية ولا دعاة الاستسلام لاسرائيل فقط للشرفاء .

هناك 9 تعليقات:

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

حماس و المقاومة من كل الفصائل كبدتهم خسائر فادحة في التوغل البري مما إضطرهم للإنسحاب تاركين خلفهم بعضاً من أشلاء جنودهم

عين فى الجنة يقول...

الاعلام الشريف بينقل صور الضحايا التى يشيب لها الولدان وبيقدم برامج حوارية ولا نستطيع تحميله اكثر من ذلك حتى لا تتحالف قوى الشر على اجبارة على ايقاف البث او النشر
وانا ارى ان صمود الفلسطينيين ودفع ضريبة الدم هو بداية طريق الخلاص ، العض على الهوية الفلسطينية بالنواجذ هو الامل فى المستقبل الذى يذوب فيه الصهاينة فى بحر من السكان الفلسطينيين فمصير دولة اسرائيل ولو اقامت الجدار العازل ولو قامت على اساس دينى يهودى ولو تحالفت مع امريكا واوروبا والعالم كله محسوم فقط بما وهب الله للسيدات الفلسطينيات من خصوبة هائلة
السيدة الفلسطينية تنجب 10 فى المتوسط والنساء اليهود لا يستطعن المنافسة
فقط التمسك بالهوية و التمسك بما بقى من الارض
لك منى التحية والسلام

عصفور المدينة يقول...

من وجهت لهم الكلام يعون جيدا أن الحقوق تنتزع يعون جيدا أن القضية لن تموت يعون جيدا وعد الله بالنصر

Empress appy يقول...

ربنا ينصر الجميع واهمد بقى علشان شكلى انا اللى هجيب لك عيش وحلاوة قريب او كنتاكى ههههههههههه

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

مهندس مصرى
هو دا القصد يا باشمهندس اننا نظهر البطولات اللى قام بها رجال المقاومة علشان الصورة تكتمل وتوضع فى الاطار الصحيح

راجى
هو عرض بطولات المقاومة مش هايحملهم مسئوليات زائدة , والبرامج الحوارية مش شرط تهاجم الحكومات لكن ترسم الصورة الصحيحة للواقع الفلسطينى الصامد المقاوم مش مجرد المذابح .

عصفور المدينة
يا استاذى الكريم انا وجهت لهم الخطاب لأنهم الذين يهمهم تصحيح الصورة فالساداتيين والتطبيعيين لا يهمهم الواقع والحقيقة فى شىء ,فالخطأ فى التعبير يصوب اما الخطط فى التفكير لا يصوب وخطأ الساداتيين فى التفكير فلا يمكن تصويبه .

آبى
اللهم امين
بس انا مستنى الموضوع زى ما انتى وعدتى , وبلاش الكنتاكى علشان انا مقاطع ممكن نمشيها سندوتشات من مؤمن بس هل فتح فرع فى طرة ولا لسة؟

Empress appy يقول...

محمود على فكرة انا مش بهاجم الاخوان فرقوا يا جماعه بجد انا بحاول افهم فكرهم فبعرض وجهه نظرى او اللى شايفه بواقع ملموس وعاوزة تاقشونى بس مش هجوم فهمت وجهه نظرى

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

آبى

ماشى مصدقك والله بس ماينفعش نتكلم عن الاخوان واحنا مختلفين على المبدأ اساسا وهو حاكمية الشريعة واصلاح الدنيا بالدين فأتمنى ان حضرتك تنتظرى لما اظبط التدوينة الخاصة بعلاقة الدين بالسياسة وهانتناقش زى ما حضرتك تحبى , بس اؤكد انى لست من الاخوان المسلمين لا قيادى ولا مخطط ولا منظر ولا كادر ولا اى حاجة , كلامى واضح ؟ مش عاوزين حركات ندالة .

Empress appy يقول...

انا مش مختلفه عليهم ابدا انا عاوزة فكرهم بس مش اكتر
ومتقوليش على حركات النداله دا انا اكتر واحد بتبيع وانت عارف هههههههههههههه

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

مافيش مشكلة ابدا يا آبى بخصوص فكرهم , هم فكرهم مبنى بالاساس على حاكمية الشريعة , يعنى لابد من تطبيق الشرع فى كل نواحى الحياة لأن هذه فريضة علينا كمسلمين , والا فيصدق فينا قول الله ( افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )
مينفعش نقول الاسلام ناخد منه الصلاة والزكاة والصوم والحج والطهارة ونسيب الشورى وتحريم الربا والحدود وخراج والبيعة والجهاد والتشريعات الاخرى .
دا اساس الفكر الاسلامى بصفة عامة هل فى اعتراض على ما تقدم؟
بعد كده بقى فكرهم بيتناول وسائل تطبيق الشرع يعنى الخطوات التى تمكنهم من هذا , وهنا بقى انا اختلف معاهم , لكن ليس خلاف مشروعية ولكن خلاف ملاءمة , عموما يعنى انا لسة هاكتب عن موضوع الدين والسياسة معلش امهيلنى كام يوم , ومافيش مانع من الحوار الان لغاية ما اخلص البوست .