الجمعة، 24 أبريل 2009

مع ان الباز دا متشدد

عادة عندما يريد احد ان يعتمد على رأى علمى فهو يلجأ الى قول شخص حجة فى مجاله , فلو كان الموضوع طبيا وجب ان ياتى بطبيب مشهور له ثقل وصيت ولو كان دينيا فيجب عليه ان يسأل عالما معتبرا له من العلم ما يؤهله للجواب , لكن كل هذا اذا كنت تنشد الحق والصواب اما لو اردت ان تتبع هواك وتأتى بما يوافق رغبتك فمن الطبيعى ان تبحث عمن يتجاوب معك حتى لو ادى هذا الى ان تأتى بالموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع .
حسين فهمى فى برنامجه على قناة الحياة له عدة حلقات يركز على ختان الاناث , لكن ما لفت انتباهى انه فى معرض استشهاده بالدليل الطبى أتى بسقط المتاع المسمى خالد منتصر , ورغم انى لا اعلم ما هو مستواه العلمى لكن لا اتصوره اكثر من g.p , وبالطبع انبرى الضيف للهجوم على ختان الاناث بأدلة تثبت اما جهله بأبعاد القضية من الناحية الطبية والعملية او سوء نيته واعتماده على التدليس , فقد تكلم على الختان وكأن المقصود به هو ازالة البظر كله Clitoris , بينما فى الحقيقة ان الختان الشرعى هو ازالة الجلدة المستعلية التى تغطيه فقط Clitoralhood ,وهى نظير الجلدة Prepuce التى تزال عند ختان الصبى , وهذا ما يسمى فى المراجع الطبية بختان السنة SUNNA CIRCUMCISION , وقد فصل الاستاذ الدكتور منير فوزى استاذ امراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس فى هذه
المسألة ما يغنى عن الشرح من الناحية الطبية وما يتصاغر امامه ما تكلم فيه خالد منتصر . لكن المشكلة ان الطبيب خالد منتصر لم يكتفى من الكلام فى المسائل الطبية بهذا المستوى حتى انتقل للكلام فى الامور الشرعية بجهل , فأدعى ان 99 % من علماء الدين يقولون بحرمة الختان للاناث , ودلل على ذلك بقول الشيخ سيد اوكيه ومفتى الديار المصرية الحالى فى هذا الشأن , ورغم ان كليهما كان لهما رأى سابق فى الختان يخالف الرأى الرسمى الحالى الا ان كليهما ليسا من القيمة الدينية لدى جموع المسلمين بما يمكن ان يحتج به , وبالتالى كان لابد له ان يحتج بشخص اخر فلم يجد الا ان يحتج بالشيخ عبد العزيز بن باز فكذب عليه وادعى انه حرم الختان , ويكفى ان نطلع على رأى الشيخ بن باز من خلال هذا الرابط وذاك لنعلم مدى صدق خالد منتصر فيما ذهب اليه , وطبعا حسين فهمى لم يسكت فكلاهما بيغنوا ويردوا على بعض فأسرع لكى يقوى هذه الحجة بالقول " مع ان الباز دا متشدد " , وطبعا المفروض المشاهد توصله الرسالة ان الباز المتشدد حرم الختان شوف بقى اللى يعمل الختان يبقى هايحصله ايه .

هناك 7 تعليقات:

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

الله عليك يا بني
بجد الف شكر
عرفتني حاجات كتير كنت أجهلها و استفدت فعلاً من الموضوع ده

فليعد للدين مجده يقول...

عفوا اخي الكريم
هذة المرة الاولي التي أعرف فيها ان المقصود بالختان عند الاناث هو ازالة جلدة البظر فقط

ما اعرفه انه يستأصل البظر وأيضا الشفرين الصغيرين وهو ما يعتبر فعلا انتهاكا لأعضاء تناسلية مهمة ولم يأت فيها نص قاطع

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
نتفق اولا ان المرفوض هو الطريقة اللي بيحصل بها الختان
ومنعه بيفتح باب لمصائب كبيرة
وكان المفروض تقنينه وتدريب الاطباء بالقيام به بالطريقة الصحيحة الي ذكرتها وذكرها دكتور منير فجزاكم الله خيرا
لكن للاسف الشديد زي دكتور ايهاب ما قال الختان بيتم بازالة البظر واشفرين الصغيرين والمعالجة بتبقى بدائية وفيه ممارسات بشعة فعلا
فبدل كعادتهم ما يعالجوا الخطا ويلوموا الذابح خاصة في الشيء ااسلامي بيلوموا السكين
ناكرين وضاربين عرض الحائط بما نصه الشرع
ناكرين ان فيه ختان ذكور ايضا وفي بعض المناطق بيتك وهم في سن برضه 7 او شيء وبيكون بنفس الالم برضه كان اللي بيحصل للذكر من الم عادي
وكان الطب لم يصبح متقدم وممكن تتم عمليه زي دي بسهولة ويسر وعدم امتهان
والا بقى نبطل نخلف ونولد اصله الم وامتهان برضه
موضوع رائع فعلا ومفيد جدا واسمح لي اخده كرابط في موضوع لي حول الختان
تحياتي

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الباشمهندس
العفو ياباشمهندس اى خدمة

د / ايهاب
أولا دعا نتفق أن الختان بهذه الصورة هوممارسة خاطئةوجريمة تقترف فى حق الفتاة ومخالفة لأمرالنبى صلى الله عليه وسلم : أشمى ولا تنهكى
لكن ثمة نقطة بحاجة للإيضاح وهى أن الختان على الصورة التى تفضلت بايضاها ليس هو الختان الشائع فى مصر وذلك بشهادة الأستاذ الدكتور : منير فوزى أستاذ أمراض النساء : وقد حدد حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " اخفضى ولاتنهكى " الاسلوب الصحيح لاداء هذه العملية البسيطة حيث تكون الازالة فيها للزائد فقط دون تجاوز .. وهى ليست بتراً للاعضاء الهامة فى هذه المنطقة كما يدعى او يتصور البعض .. ثانيا التوصيف الشرعى لخفض الإناث كما ذكر الإمام ابن القيم فى تحفة المولود هو : قطع جلدة في الفرج فوق مدخل الذكر ومخرج البول على أصل كالنواة ويؤخذ منه الجلدة المستعلية دون أصلها
كتاب تحفة المولود، الجزء 1، صفحة 192.
ويعنى ذلك إزالة أو شق قلفة البظر التى هى نظير قلفة القضيب التى تزال فى ختان الصبى
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن المرأة : هل تختتن أم لا ؟
فأجاب : الحمد لله ، نعم ، تختتن ، وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك ، قال رسول الله للخافضة وهي الخاتنة : (أشمي ولا تنهكي ، فإنه أبهى للوجه ، وأحظى لها عند الزوج) يعني : لا تبالغي في القطع ، وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسة المحتقنة في القُلْفَة ، والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها فإنها إذا كانت قلفاء [يعني : غير مختتنة] كانت مغتلمة شديدة الشهوة . ولهذا يقال في المشاتمة : يا بن القلفاء فإن القلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر . ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتر ونساء الإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين . وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة فلا يكمل مقصود الرجل ، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال . والله أعلم اهـ مجموع الفتاوى (21/114) .

عاشقة النقاب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختى
بصراحة لا يمكن ان نكون حسنى النية تجاه اصحاب مثل هذه الدعوات , فلا يستبعد ان يكون مقصدهم الحقيقى هو اشاعة الفاحشة بين المؤمنين , ولو كانوا حسنى النية فعلا للجأوا الى تقنينه بما يمنع انتهاك الاناث وتشويههن ويحقق المراد من الختان كما تفضلتى حضرتك .

فرعون يقول...

يا محمود الاسلام هى المشكلة وليس الحل ... فكل ايات القتل والغضب ضد الناس لا يمكن ان يكونوا من عند الله ... تقبل كلامى وارجو الا تزعل ....تحياتى

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

فرعون
لا عادى مش هازعل من كلامك لكن قياسا على ما قلت ممكن تقر ان الكلام الاتى لا يمكن ان يكون من عند الله ايضا؟
تثنية 4عدد24:لان الرب الهك هو نار آكلة اله غيور
اشعياء66 عدد 16: لان الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب.
ارميا 48عدد10: ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم

حزقيال9 عدد6: الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت
يشوع 6 عدد21: وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف
وشع :13 عدد16: تجازى السامرة لأنها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ
إرميا 11 عدد22: لذلك هكذا قال رب الجنود.هانذا اعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع. (23) ولا تكون لهم بقية لاني اجلب شرا على اهل عناثوث سنة عقابهم
رميا 12 عدد3: وانت يا رب عرفتني رأيتني واختبرت قلبي من جهتك.افرزهم كغنم للذبح وخصصهم ليوم القتل.
رميا 46 عدد10: فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للانتقام من مبغضيه فياكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم.لان للسيد رب الجنود ذبيحة في ارض الشمال عند نهر الفرات.
لوقا:19 عدد27:اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي

متى :10 عدد34: لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.

لتثنية 20 عدد 1:أما مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ
ما رأيك فى كل هذا الذبح والقتل والابادة الجماعية ؟ هل هى من عند الله ؟ وهل عرفت اين المشكلة الحقيقية؟

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

بارك الله فيك اخ محمود وجزاك الله خيرا على المعلومات القيمة اللي رديت بيها على فرعون افندي واتمنى انه يبحث فيها بعين مجردة ويقرا كويس في الاسلام وربنا ينور بصيرته ويبصر الحق
تحياتي