قرأت البيان الختامى لمؤتمر مصريون ضد التمييز الدينى فى هذه المدونة , وكانت لى بعض الملاحظات على هذا البيان اوضحها فيما يلى :
1- اصطبغ البيان بصبغة تكاد تتقارب مع نفس مقررات مؤتمرات اهباط المهجر , سواء على مستوى الصياغة اللغوية او المضمون نفسه , فالبيان هو ببساطة هجوم على كل ما هو اسلامى , ودعوة صريحة لحصر الاسلام فى المسجد والاغلاق عليه داخله , وقد تكلمنا فى هذه النقطة وقلنا ان الاسلام هو المنظم لكل علاقاتنا كمسلمين مع بعضنا ومع غير المسلمين , وان كان غير المسلمين لا يريدون الاسلام ان ينظم علاقاتهم مع بعضهم البعض فهذا شأنهم ولهم مطلق الحرية فى الاحتكام لدياناتهم وشرائعهم فى شئؤنهم البينية , وهذا ما نصت عليه الشريعة , فما سر الهجوم المتواصل على الاسلام بهذه الصورة , وما سبب الالحاح على تنحية الاسلام بصورة كاملة من الساحة وكأننا لسنا بلدا مسلما ؟
2- تناول المؤتمر مسالة التعليم فى مصر , وادعى ان الفكر الرجعى المتعصب – ولا ادرى من يقصد – قد سيطر على المزارة , وجعل مقررات اللغة العربية تحوى على نصوص اسلامية , ولا اعلم بأى حجة ممكن تبرير هذه الكلمة الحمقاء , فأى دارس للغة العربية لابد له ان يقرأ القران واشعار العرب الجاهليين وفى صدر الاسلام وفى كل العصور اللاحقة , وهذا شىء طبيعى فى اى لغة فعندما درست اللغة العبرية كنت اقرأ نصوصا كاملة من العهد القديم , ولم اشكو ان هذه دعوة لتهويدى او محاولة لزرع عقيدة الاخرين فى داخلى وكل هذا الخبل المدفوع اساسا بكراهية اصيلة للاسلام واهله , حتى صارت الدعوة صريحة لالغاء كل ما هو اسلامى .
3- وانتقل البيان لتناول التمييز فى الوظائف محتجا بأرقام الوظائف فى النيابة والجامعات وغيرها من الاماكن , وانا استغرب من هذا المنطق , فلو نظرنا لأى احصاء رسمى سنجد ان المسيحيين فى مصر حوالى 6 % , فهل تريد لهذه النسبة ان تحتل نصف الوظائف مثلا ام ماذا ؟ ثم ان الدعوة اساسا لأعطائهم حصة ثابتة هى عين الطائفية والعنصرية , اما حادثة عدم تعيين احد المسيحيات كمعيدة فى كلية الطب فهذا يحدث مثله عشرات الحالات التى اعرف بعضها شخصيا من المسلمين ولجأوا للقضاء وبعضهم حصل على احكام نافذه وبالبعض الاخر لم يحصل , وللعلم ليس منهم منتمين لأى اتجاهات اسلامية سياسية , فلا يمكن اعتبار ان حادثة كهذه تمثل حالة اضطهاد وتمييز منهجى .
4- بالنسبة للتمييز الاعلامى الذى تكلم عن مسألة تكفير غير المسلمين , اقول وبكل وضوح ان من لوازم الايمان فى الاسلام هو الاعتقاد بكفر غير المسلم مسيحيا كان او يهوديا او بوذيا او ملحدا , وهذا لا علاقة به لا بالتعصب ولا بالاضطهاد , كما ان المسيحيين يعتقدون بأن الاسلام دين باطل , ولا يعنينى ما جاء فى المجمع المسكونى الفاتيكان الاخير , واللى مش عاجبه يخبط راسه فى الحيط .
5- بالنسبة للتوصية بتعديل المادة الثانية للدستور هى بالفعل تحتاج لتعديل حتى تصبح فاعلة بحق , وتصبح الشريعة الاسلامية هى مصدر التشريع وليس مبادئها فقط مصدر رئيسى للتشريع , واى محاولة للعبث بهذه المادة تجاه الغائها او مساواة الشريعة الاسلامية بباقى الشرائع بهدف تنحيها فى النهاية هى محاولة لأشعال الفتنة الحقيقية , وانا استغرب ما شأن المسيحيين ان تحكمنا كمسلمين الشريعة الاسلامية ؟ انا مش فاهم بصراحة يعنى واحد مسيحى ماله هو وما يضيره ان تحاكمنا كمسلمين لشريعتنا وديننا حاجة عجيبة .
6- استغربت جدا من الزج بأسم مبادرة ( معا امام الله ) فى مقررات هذا المؤتمر , فكما فهمت ان المبادرة هدفها تنظيم العلاقات بين المسلمين والمسيحيين على المستوى الانسانى , فى اطار ايمان كل طرف , فأنا كمسلم اعامل المسيحى كما امرنى دينى , والمسيحى يعامل المسلم كما امره دينه , فى اطار من البر والقسط وتواصل الانسانى , فلا الاسلام يدعو لغير هذا ولا المسيحية قالت بغير هذا , اما لو كانت المبادرة تهدف فى النهاية الى الوصول لتنحية الشريعة وعلمنة الدولة ومهاجمة الاسلام وغير ذلك من المكتوب فى مقررات هذا المؤتمر فأنا اعلن معارضتى لها , واتمنى ان يوضح القائمون على المبادرة موقفهم الصريح من هذا البند تحديدا الذى ادرجت فيه المبادرة , ولا يهمنى موقفهم من مقررات المؤتمر ككل لكن هل اود ان افهم هل المبادرة معناها الوصول لمثل هذه المقررات ؟
7- بالنسبة لالغاء خانة الديانة من البطاقة مازلت لا افهم مغزاها او فائدتها , لأن المسيحيين ببساطة احرص على كشف انتمائهم الدينى اكثر من المسلمين , وليست خانة الديانه هى المشكلة , فيكفى ان تنظر الى الرسغ لتجد الصليب المدقوق , او السلسلة المعلقة فى الرقبة , بل حتى يكفى النظر الى خانة الاسم , واكيد ستجد جرجس او مينا او حنا او مايكل , ياترى هل سيطالبوا بالغاء خانة الاسم من البطاقة ايضا؟
اكتفى بهذا القدر من التعليق وفى النهاية اؤكد على ان مثل هذه الدعوات المستفزة هى فى الاساس تؤدى الى اشعال التوترات الطائفية وخلط الاوراق , واتمنى ان يتحلى المسيحيون بالحكمة الكافية لأدراك هذه الحقائق .
وفى النهاية اقول
عاشت مصر اسلامية .
1- اصطبغ البيان بصبغة تكاد تتقارب مع نفس مقررات مؤتمرات اهباط المهجر , سواء على مستوى الصياغة اللغوية او المضمون نفسه , فالبيان هو ببساطة هجوم على كل ما هو اسلامى , ودعوة صريحة لحصر الاسلام فى المسجد والاغلاق عليه داخله , وقد تكلمنا فى هذه النقطة وقلنا ان الاسلام هو المنظم لكل علاقاتنا كمسلمين مع بعضنا ومع غير المسلمين , وان كان غير المسلمين لا يريدون الاسلام ان ينظم علاقاتهم مع بعضهم البعض فهذا شأنهم ولهم مطلق الحرية فى الاحتكام لدياناتهم وشرائعهم فى شئؤنهم البينية , وهذا ما نصت عليه الشريعة , فما سر الهجوم المتواصل على الاسلام بهذه الصورة , وما سبب الالحاح على تنحية الاسلام بصورة كاملة من الساحة وكأننا لسنا بلدا مسلما ؟
2- تناول المؤتمر مسالة التعليم فى مصر , وادعى ان الفكر الرجعى المتعصب – ولا ادرى من يقصد – قد سيطر على المزارة , وجعل مقررات اللغة العربية تحوى على نصوص اسلامية , ولا اعلم بأى حجة ممكن تبرير هذه الكلمة الحمقاء , فأى دارس للغة العربية لابد له ان يقرأ القران واشعار العرب الجاهليين وفى صدر الاسلام وفى كل العصور اللاحقة , وهذا شىء طبيعى فى اى لغة فعندما درست اللغة العبرية كنت اقرأ نصوصا كاملة من العهد القديم , ولم اشكو ان هذه دعوة لتهويدى او محاولة لزرع عقيدة الاخرين فى داخلى وكل هذا الخبل المدفوع اساسا بكراهية اصيلة للاسلام واهله , حتى صارت الدعوة صريحة لالغاء كل ما هو اسلامى .
3- وانتقل البيان لتناول التمييز فى الوظائف محتجا بأرقام الوظائف فى النيابة والجامعات وغيرها من الاماكن , وانا استغرب من هذا المنطق , فلو نظرنا لأى احصاء رسمى سنجد ان المسيحيين فى مصر حوالى 6 % , فهل تريد لهذه النسبة ان تحتل نصف الوظائف مثلا ام ماذا ؟ ثم ان الدعوة اساسا لأعطائهم حصة ثابتة هى عين الطائفية والعنصرية , اما حادثة عدم تعيين احد المسيحيات كمعيدة فى كلية الطب فهذا يحدث مثله عشرات الحالات التى اعرف بعضها شخصيا من المسلمين ولجأوا للقضاء وبعضهم حصل على احكام نافذه وبالبعض الاخر لم يحصل , وللعلم ليس منهم منتمين لأى اتجاهات اسلامية سياسية , فلا يمكن اعتبار ان حادثة كهذه تمثل حالة اضطهاد وتمييز منهجى .
4- بالنسبة للتمييز الاعلامى الذى تكلم عن مسألة تكفير غير المسلمين , اقول وبكل وضوح ان من لوازم الايمان فى الاسلام هو الاعتقاد بكفر غير المسلم مسيحيا كان او يهوديا او بوذيا او ملحدا , وهذا لا علاقة به لا بالتعصب ولا بالاضطهاد , كما ان المسيحيين يعتقدون بأن الاسلام دين باطل , ولا يعنينى ما جاء فى المجمع المسكونى الفاتيكان الاخير , واللى مش عاجبه يخبط راسه فى الحيط .
5- بالنسبة للتوصية بتعديل المادة الثانية للدستور هى بالفعل تحتاج لتعديل حتى تصبح فاعلة بحق , وتصبح الشريعة الاسلامية هى مصدر التشريع وليس مبادئها فقط مصدر رئيسى للتشريع , واى محاولة للعبث بهذه المادة تجاه الغائها او مساواة الشريعة الاسلامية بباقى الشرائع بهدف تنحيها فى النهاية هى محاولة لأشعال الفتنة الحقيقية , وانا استغرب ما شأن المسيحيين ان تحكمنا كمسلمين الشريعة الاسلامية ؟ انا مش فاهم بصراحة يعنى واحد مسيحى ماله هو وما يضيره ان تحاكمنا كمسلمين لشريعتنا وديننا حاجة عجيبة .
6- استغربت جدا من الزج بأسم مبادرة ( معا امام الله ) فى مقررات هذا المؤتمر , فكما فهمت ان المبادرة هدفها تنظيم العلاقات بين المسلمين والمسيحيين على المستوى الانسانى , فى اطار ايمان كل طرف , فأنا كمسلم اعامل المسيحى كما امرنى دينى , والمسيحى يعامل المسلم كما امره دينه , فى اطار من البر والقسط وتواصل الانسانى , فلا الاسلام يدعو لغير هذا ولا المسيحية قالت بغير هذا , اما لو كانت المبادرة تهدف فى النهاية الى الوصول لتنحية الشريعة وعلمنة الدولة ومهاجمة الاسلام وغير ذلك من المكتوب فى مقررات هذا المؤتمر فأنا اعلن معارضتى لها , واتمنى ان يوضح القائمون على المبادرة موقفهم الصريح من هذا البند تحديدا الذى ادرجت فيه المبادرة , ولا يهمنى موقفهم من مقررات المؤتمر ككل لكن هل اود ان افهم هل المبادرة معناها الوصول لمثل هذه المقررات ؟
7- بالنسبة لالغاء خانة الديانة من البطاقة مازلت لا افهم مغزاها او فائدتها , لأن المسيحيين ببساطة احرص على كشف انتمائهم الدينى اكثر من المسلمين , وليست خانة الديانه هى المشكلة , فيكفى ان تنظر الى الرسغ لتجد الصليب المدقوق , او السلسلة المعلقة فى الرقبة , بل حتى يكفى النظر الى خانة الاسم , واكيد ستجد جرجس او مينا او حنا او مايكل , ياترى هل سيطالبوا بالغاء خانة الاسم من البطاقة ايضا؟
اكتفى بهذا القدر من التعليق وفى النهاية اؤكد على ان مثل هذه الدعوات المستفزة هى فى الاساس تؤدى الى اشعال التوترات الطائفية وخلط الاوراق , واتمنى ان يتحلى المسيحيون بالحكمة الكافية لأدراك هذه الحقائق .
وفى النهاية اقول
عاشت مصر اسلامية .
هناك 10 تعليقات:
هو فين بالضبط الجزء بتاع المبادرة
في انهي جزء في البيان او المدونه؟؟
اولا في العلاقات البينيه لا خلاف ان لكل دينه وشريعته التي تنظم شئونه الخاصه واتفق معك انه في حاله عدم وجود نص خاص للمسيحيين زي المواريث بيكون الحل تطبيق النظان الاسلامي
_______________________________
حكايه الشكوي من تعليم القران او احتواء اللغه العربيه لايات قرآنيه اعتقد انه شكوي قديمه وممله وتقريبا تشبه المحن بضم الميم لان الطالب مش ها يتغير دينه من دراسه ايتين بما اني حاطه ايدي في منج الابتدائي كويس وحافظاه فايات القران لا تعدو مواعظ وحكم وحث علي بر الوالدين والصدق واحاديث تحث علي حب الجار واكرام الضيف وكلام عادي لا يتطرق الي صلب النقاط الخلافيه بين الاسلام والمسيحيه بما يشكل تهديدا علي ايمان اي طفل مسيحي
_____________________
بالنسبه لتلاته
حكايه التقسيم بالنسبه انا عن نفسي ارفضها ولو قلنا ان اخواتنا المسيحيين 10 او 15 بالميه علي لقصي تقدير المشكله مش النسبه لكن مبدأ تقسيم البلد زي التورته مبدأ طائفي
ويكرس الفرقه واعتقد ان الصحيح من وجهه نظري هو اختيار الكفاء والخبرة لاي منصب
_____________________
رابعا
رابعا
بالنسبه لحكايه الكفر
دي بقا يطول الشرح فيها
وانا احب هنا اقول لحضرتك قناعتي الخاصه وايماني وهو
الكفر هو انكار الشيئ انا اؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والقدر واليوم الاخر وده صلب ايماني كمسلمه اؤمن بمحمد نبي وبالقران وبالمسيح والانجيل وموسي والتوراه
كون ان الاخر امن بي ام لم يؤمن دي مش مشكلتي ولا قضيتي
انا لييا مبادئ ايماني وخلاص
امنوا بمحمد او ما امنوش
امنوا بالاسلام او اعتبروه هرطقه
هما حرين لكن اساس الايمان هو الايمان بالله صح؟؟
يعني ربنا الاول وقبل كل شيئ
طيب هل المسيحي يؤمن بالله
تسمح لي ارد واسأل
اه يؤمن بالله
ها تقولي يؤمن بيسوع اقولك بيؤمن ان للكون اله
متقدرش تصنف المسيحي في خانه الملحد مثلا
ها تقولي لقد كفر اللذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه
اقولك وهما بيقولوا دول مش ثلاته
دي تلات اقانيم وطبيعتين ومسائل لاهوتيه انا مش مطالبه اني افهمها ولا اقبلها
طب الحل ايه؟؟
اقولك كمسلمه القرآن حسم النقطه دي بالنسبه لي
لقوله تعالى «الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة»
لاحظ يا عزيزي
اللذي امنوا لوحدهم يعني امنوا بالله ومحمد والاسلام
واليهود والنصاري لوحدهم تصنيف تاني
المشركين تصنيف تالت والصابئين والمجوس تصنيف لوحده
المعني انا عن نفسي اعتبر ايمان المسيحي ايمان ووضع خاص ومستقل ربنا اللي يحكم فيه لان الكلام ده مش من جيبي
ده من المصحف
يفصل بينهم يوم القيامه
وبالتبعيه اكون انا مؤمنه بوجود موسي والتوراه مع اعتباري لست يهوديه ولن اكون
يبقي انا اؤمن باليهوديه كدين سماوي ولااتبعها
لكن اؤمن بصحتها اذا انا مش كافرة بيها لمجرد عدم اتباعها كدين حياتي
مش عارفه انا واضحه ولا لأ؟؟
وممكن حضرتك تعقب لو معترض او ليك رأي تاني
خامسا
حكايه مبادئ الشريعه او الشريعه
اسمح لي اعتقد انه نوع من الترف اللغوي الرهيب شريعه ايه بس اللي بندور عليها
احنا نبعد اميال عن تطبيق روح الشريعه والشريعه تماما وده اذا اتفقت معي ان اي شريعه قوامها محاربه الفساد وتحقيق العداله المساواه والكفايه للناس.. منجيش نمسك في الكلمه بقا ونفصصها ونتخانق علي الفاظ والمضمون ضايع اصلا
سادسا
ما زلت انتظر ردا
سابعا متفقين
وعاشت مصر دوله حرة مستقله بمسلميها ومسيحييها يعمها الامن والاحترام واحترام حقوق كل الموطنين بدون تهميش لا مسلم ولا مسيحي
تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
تقريبا احنا متفقين فى كل النقاط بأستثناء النقطتين الرابعة والخامسة ولذلك اعلق عليهم .
بالنسبة لمسألة الكفر :
انا اتفق مع حضرتك ان الكفر هو الانكار , ويعرف الكفر شرعا على انه انكار معلوم من الدين بالضرورة , يعنى واحد انكر صدق الرسول يبقى كافر , او واحد انكر فرضية الصلاة مثلا وهكذا , والمسيحيين ينكروا النبوة وينكروا الاسلام كدين اصلا , وبالتالى لا يمكن الا ان نعتقد بكفرهم , والكفر له صور عدة كالاعراض والتكذيب والشرك والانكار , وبالتالى كافر ليس بالضرورة ملحد .
والقران قال بالنص الصريح ان المسيحيين كفار فى قوله تعالى ( لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم ) واعتقد ان اى مسيحى ينتمى لأى من الكنائس الرئيسية الثلاث يقول ان الله هو المسيح بن مريم .
اما القول انهم مابيقولوش تلاتة دول بيقولوا واحد , فدا هايجرنا لنقاش عقيدى انا بصراحة مش عاوز اخوض فيه , لكن انا اخالف حضرتك فى هذه النقطة , فحقيقة قولهم يلزم منه اما القول بثلاثة آلهة واما القول بحدوث الله.
بالنسبة للآية اللى حضرتك اوردتيها, على اى اساس قلتى بوجود ثلاث تصنيفات لم افهم , يعنى لو اخذنا الاسم الموصول (الذين) الفصل بين كل تصنيف يبقى الذين آمنوا صنف واليهود والنصارى والصابئين والمجوس صنف والمشركين صنف ثالث , يبقى حكم اليهود والنصارى كحكم المجوس , على اى اساس حطيتى حضرتك المجوس بعيدا عن اليهود والنصارى؟
قم ان الاية لا تعنى ان الخلاف بين هذه الطوائف لا يمكن حسمه الان وان الله سيوضح يوم القيامة من على الحق ومن على الباطل , والا يبقى احنا مش عارفين حقيقة ديننا , لكن يفصل بينهم يعنى يحكم بينهم بالعدل ويدخل من امن به الجنه ومن كفر به النار .
لكن برضه احب اوضح امرين مهمين :
الاول ان كون المسيحيين كفار لا يعنى معاداتهم باطلاق , لأن هناك اهل ذمة وهناك اهل حرب , واهل الذمة والعهد لهم علينا البر والعدل وغيرها من الحقوق .
والنقطة الثانية انهم رغم انهم كفار لكن لهم احكام تختلف عن المشركين والملاحدة فى جواز زواج المسلم بالكتابية او اكل طعامهم , لكن فى النهاية لا ينفى مسألة الكفر , وبعدين هما نفسهم لا ينكروا كفرهم بالاسلام كما لا ننكر نحن كفرنا بألوهية المسيح عليه السلام ,ايه بقى المشكلة ؟
بالنسبة للنقطة الخامسة :
الشريعة الاسلامية لها مقاصد ولها ادوات , وهذه المقاصد لابد ان تتحقق بأدوات الشريعة ايضا ,ولابد كمسلمين ان نأخذ بالمقاصد والادوات معا,لأنهما جزء من الاعتقاد والعبادة, وواضعى الدستور لما يقولوامبادىء الشريعة يبقى عاوزين ياخدوا المقاصد ويحطوا الادوات براحتهم , اما بقى الجماعة بتوع المؤتمر فهما عاوزين يلغوا بالكلية مقاصد الشريعة وادواتها معا , او على الاقل ينحوا تميز الشريعة الاسلامية بأن يجعلوها على قدم المساواة مع كل الشرائع الانسانية , يعنى زى شريعة حمورابى وزرادشت والشريعة اليهودية وغيرها من الشرائع .
واتفق مع حضرتك فى اننا بعيدين عن الشريعة سواء مقاصدها او ادواتها لكن الاقتراب من الشريعة لابد ان يكون بأستخدام ادواتها بغية الوصول الى مقاصدها , وليس بتنحيتها بالكلية .
يعنى من الاخر كده النزاع اللفظى دا يحمل نزاعا جوهريا وليس مجرد جدل بيزنطى .
تحياتى لحضرتك
بالنسبه لمصريون ضد التمييز
احنا متفقين معاهم تقريبا فى نقطتين او تلاته
مش عارف ليه البيان الختامى فكرنى بمنظمة اقباط المهجر
على العموم
جزاك الله خيرا على الشرح والتحليل الجميل ده
الله
رد رائع جدا
وصدقا .. أتفق معك فيه كله
وليست عندي أي إضافة
---
بارك الله في قلمك
ودمت على ثغر
---
أضحكني ردك على النقطة الأخيرة
:)
اخي محمود والله حضرتك رائع وكلاامك رائع جدا واتفق معك مليون في المية
وبعدين هي مفهومة وواضحة والله انا عن نفسي نفسي يعملوا اتفاقية للمنتقبات ضد التمييز
حضرتك سمعت قانون وزارة الصحة اللي بيلغي ان الممرضة تنتقب قال علشان النقاب بيمنع التواصل مع المريض
ياريته قال اصله بينشر الايدز ولا حاجة
تحياتي لتالقك
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى اوعى تفكر
حتى هذه النقاط التى تتفق عليها اخى تحمل مقاصد ابعد بكثير مما يمكن قبوله , وان كانت الالفاظ مقبولة فيها لكن معانيها اشك فى ان تكون كذلك .
اخى خبيب
بارك الله فيك اخى ونورت .
الاخت عاشقة النقاب
انا كنت سمعت انه قيل ان النقاب ينقل الامراض , بس مش عارف مدى صحة هذا الكلام , اما موضوع التواصل فالواحد يحس منه ان الممرضات فى مصر عاملين زى البلسم يتحطوا على الجرح يطيبوا الظاهر ماحدش فيهم راح مستشفيات قبل كده , ربنا يهدى الجميع .
إرسال تعليق