الأربعاء، 16 يوليو 2008

ظوابط التكفير الجديده حتى لا نكون خوارج !!

هذا الموضوع قرأته فى شبكة الاخلاص الاسلامية واعجبنى فرأيت ان انشره هنا فى المدونة .


ضوابط التكفير
بقلم الشيخ؛ ناصر الفهد

اعلم - أخي المسلم - أن من أهم ضوابط التكفير، والتي أغفلها أهل العلم كلهم وللأسف؛ أن لا يكون الذي ارتكب نواقض الإسلام من "ولاة الأمر"، لان تكفير ولاة الأمر مهما ارتكب من النواقض؛ تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر له الجبال هدا. وينبني على هذا الضابط قاعدتان مهمتان:
القاعدة الأولى: أن كل دليل من قران أو سنة يدل على أن ما ارتكبه "ولاة الأمر" هو من نواقض الإسلام فهو إما مؤول أو منسوخ .
القاعدة الثانية: أن كل إجماع منقول على أن ما ارتكبه "ولاة الأمر" هو من نواقض الإسلام فهو خطاء، وارتكاب "ولاة الأمر" لهذا الناقض يدل على أن المسألة فيها قولان. وهاتان القاعدتان قد اتفق عليها "الراسخون في العلم"، وجهلها "حدثاء الأسنان" و "سفهاء الأحلام".
والدليل على هذا الضابط؛ هو القرآن والقواعد الشرعية والاستقراء.
أما الدليل من القرآن؛ فهو قوله تعالى عن فرعون انه قال: {مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ}، والقاعدة الأصولية تقول؛ إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فهذا الكلام وإن كان قاله فرعون موسى فإنه ينطبق على جميع الفراعنة من "ولاة الأمور"، وانه لا يرون شعوبهم إلا مايرون ولا يهدونهم إلا سبيل الرشاد.
ولو أننا كفرناهم بما يظهر من الأدلة آو الاجماعات، لكان هذا مخالفا لقول فرعون: {وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ}، وهذا ظاهر.
وأما الدليل من القواعد الشرعية؛
فإن القاعدة الشرعية المعروفة التي اتفق عليها الراسخون في العلم تقول: (أن الشيوخ أبخص).
وأما الدليل من الاستقراء؛
فإنه قد ظهر بالاستقراء أن هناك اجماعات فصلت على أن بعض الأعمال نواقض للإسلام، فإن ارتكبها "ولاة الأمور"؛ فدل البحث والتقصي من ذلك على أن المسألة فيها قولان.
وهاك مثالين: الأول: أن ابن حزم وابن كثير وغيرهما نقلوا الإجماع على شرك التشريع في الحكم وردة عن دين الإسلام، ثم لما ارتكب "ولاة الأمر" هذا الناقض؛ تبين أن في المسألة قولين لأهل العلم .
الثاني: أن ابن باز وابن حميد وغيرهما نقلوا الإجماع على أن من أعان الكفار على المسلمين فإنه يكفر، ثم لما ارتكب ولاة الأمر هذا الناقض؛ تبين أن في المسألة قولين.
وهذه قاعدة مطردة دائماً فعض عليها بالنواجذ.
- استثناء:
واعلم - بارك الله فيك - أن هذا الضابط ليس على إطلاقه، بل له قيد مهم من لم يعرفه وقع في التناقض والتخبط،
وهذا القيد هو انه يشترط في "ولي الأمر" الذي لا يكفر عند ارتكابه نواقض الإسلام، أن لايرتكب ناقضا من نواقض "هيئة الأمم المتحدة"، فإذا ارتكب ناقضا من نواقض "هيئة الأمم المتحدة"؛ فإن "العصمة" حينئذ تزول ويكون كغيره.
ومثال ذلك صدام حسين؛ فإنه لما كان ملتزما بمواثيق "هيئة الأمم المتحدة" لم يضره"البعث" ولا "الاشتراكية" ولا "القومية" ولا "تحكيم القوانين" ولا "المذابح والمجازر" وغيرها، بل كان "حارس البوابة الشرقية"، و "فارس القادسية"، و "صلاح الدين"، ثم لما ارتكب ناقضا من "نواقض هيئة الأمم" - والعياذ بالله - عندما احتل الكويت؛ زال عنه العصمة، فصار كافرا مرتدا بعثيا اشتراكيا طاغوتيا!فافهم هذا القيد جيدا.

هناك تعليقان (2):

بنت القمر يقول...

بصراحه مش قادرة اركز... يعني اللي يرتكب ناقضه من نواقض الاسلام يكفر
ماشي
اللي يستعين بغير المسلمين علي المسلمين يبقا ايه؟
انت في رايك ايه
اديني اجابه واحده صريحه تبدا بتعم او لا
لو انت مكان حكام الخليج
وان شاء الله عمرك ما تبقي مكانهم تعمل ايه
كنت تستعين بالامريكان وتحمي بلدك
لا تعتبره ناقصه من النواقص
كنت ها تتصرف ازاي
انت كمحمود المصري والخلاصه الشرعيه اللي وصلت اليها لو في تعارض
متقوليش كان لازم يبنوا جيوش ولا زم ما يسيبوش فلوسهم بره وكده
افرض ان عندهم جيوش لكن اضعف من جيش صدام
مصر مثلا فرضا ضربتها ليبيا واحنا فرضا مش قدهم نستعين بقوة اجنبيه ولا نعمل ايه
انا نفسي لفهم بجد نظام التحالفات ده في رأي شرعي واضح لا يحتمل اللبس ولا ده متروك تقديرة لولاة الامر السياسيين
تحياتي

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

هو الموضوع ساخر بيسخر من منهج علماء السلاطين فى التوقف عن تكفير الحكام المعطلين للشرع والمواليين للكفار .
بالنسبة لموقف حكام الخليج كان ممكن وبسهولة الاستعانة بمساعدة عربية واسلامية , والدول الاسلامية كانت فى ذلك الوقت قادرة على اجبار صدام حسين على التراجع عن احتلال الكويت او على الاقل منعه من التوسع اكثر , وخير مثال على ذلك ما حدث ايام عبد الكريم قاسم عندما ارسلت مصر قوات مسلحة للكويت لمنع العراق من احتلالها وتم ردع العراق بالفعل , اما الاستعانة بالكفار من ناحية الحكم الشرعى فأرجو من حضرتك ان تتفضلى بالدخول على هذا الرابط فيه تفصيل المسألة بصورة مبسطة :
http://www.al-eman.com/islamLib/viewchp.asp?BID=289&CID=3&SW=الاستعانة-بالمشركين#SR1

اما انا لو كنت فى موقف حكام الخليج فكان ممكن الدول الاسلامية تفرض حصار بحرى على العراق وتمنعه من تصدير البترول والغاز مع توفير قوة مسلحة لحماية المنطقة الشرقية فى السعودية , والقوة العسكرية التى حشدتها امريكا لم تكن تعجز الدول الاسلامية عن حشدها او حشد قوة مقاربة لها على اقل تقدير , ومع الحصار الاقتصادى والبحرى والجوى ايضا الخانق كان العراق هايخضع ويرضخ بدون تدمير العراق وتمكين الامريكان من المنطقة وبدون نهب ثروات الامة وبدون الاستعانة بالكفار .