الخميس، 15 مايو 2008

النكبة والتاريخ المغلوط

اليوم هو الخامس عشر من مايو الموافق يوم اعلان قيام دولة اسرائيل منذ ستين عاما , ويسبق هذا التاريخ يوم 14 مايو الذى اعلن فيه انتهاء الانتداب البريطانى عن فلسطين , واصطلح على تسمية هذا اليوم بيوم النكبة , لكن اسأل ما الفرق بين الاحتلال الصهيونى لفلسطين والاحتلال البريطانى لها ؟ هل كان الاحتلال البريطانى جنة للفلسطينيين والعرب ووقعت النكبة يوم زال هذا الاحتلال؟
ان النكبة يا سادة المفترض ان تعنى احتلال فلسطين وليس زوال احتلال بريطانى واستبداله باحتلال صهيونى , وبالتالى فيجب ان نصحح جميعا تاريخ النكبة من يوم 15 مايو 1948 بتاريخ 7 نوفمبر 1917 وهو تاريخ سقوط القدس فى يد القوات البريطانية بقيادة اللنبى بعد الانتصار على القوات العثمانية فى معركة غزة الثالثة بتاريخ 31 اكتوبر 1917 .
وقد كانت اول ارهاصات هذه النكبة هى عزل السلطان عبد الحميد الثانى صاحب الموقف الصلب والمشرف من مسألة توطين اليهود فى فلسطين وذلك فى يوم الثلاثاء بتاريخ 27 ابريل 1909 .
ومن خلال هذا نستطيع ان نعرف ان استخدام النعرة القومية التركية وجمعيات الاتحاد والترقى كانت المسئولة عن اسقاط السلطان عبد الحميد , الذى كان عزله تمهيدا للنكبة , وكانت القومية العربية والحرب التى شنها القوميون العرب على الجيوش العثمانية بقيادة اللاشريف حسين وابنه اثناء الحرب العالمية الاولى هى السبب المباشر فى وقوع النكبة ودخول القوات البريطانية القدس .حقا انها منتنة

هناك 9 تعليقات:

أنفاس الصباح يقول...

انت محق اخى الفاضل ولكن لعل احتلال بريطانية يختلف عن احتلال اليهود الاستيطانى الاحلالى والاختلاف فى درجة السوء وقابلية الازالة له فزوال جيوش اسهل من زوال مستوطنين ،عجل الله بالفرج وزوال الغمة.

بنت القمر يقول...

كل تاريخ من اللي انت ذكرتهم ينفع نكبه فائمه بحد ذاتها
!!!!!!!!!

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

السلام عليكم اخي محمود في رايي المتواضع والمقتنعة بيه ان النكبة الاساسية هو يوم سقوط الخلافة الاسلاميةوتشتت المسلمين وتفرقوا واصبح مبدا الاعداء الاساسي وكلمة سر الهزيمة للمسلمين والنصرة لهم هي مبدا فرق تسد الذي ننفذه وبدقةربنا يعافينا ونفوقتحياتي لموضوعاتك الرائعة دائما والموجعة دمت بود

الفاتح اليعقوبي يقول...

السلام عليكم
استاذي محمود موضوع رائع
واحنا ممكن نعمل مسلسل تليفزيوني عربي مشترك ونسيميه
وتوالت النكبات تباعا
وناخد من اول مؤتمر بازل واعلانهم واعلان مفكريهم عن عزمهم لبناء دولة صهيونية في فلسطين ومرورا بكل النكبات الاخري ووصولا الي سياسة الانبطاح والخيانة والدياثة التي يعيشها كثير من المسلمين الان فهم اصبحوا حتي لايغارون علي دماء واعراض اخوانهم والتي هي في الاصل دماءهم واعراضهم
والسلام

بنت القمر يقول...

http://ro7albmama.blogspot.com/2008/05/blog-post_19.html

Empress appy يقول...

طيب ومصر دلوقتى تفتكر هتوصل لنكبه با محمود

كريم عاطف يقول...

صحيح أنه ليس هناك فرق بين احتلال واحتلال آخر ولكن النقطة هي في إعلان دولة وليدة على أرض مغتصبة من شعب غير أصحاب الارض وليس احتلالا فقط، عموما تاريخنا الآن يمتلئ بالنكبات ومش هاتفرق
تحياتي

سارة يقول...

مصر دلوئتي في نكبة أصلا

محمود المصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

د / ايمان العزب

الاسم دا بشوفه كتير قدام مستشفى الجامعة اهلا بحضرتك
هو انا لم اتكلم على الاحتلال البريطانى بأعتباره نكبة قائمة بذاتها لكن قصدت ان اقول انه هو السبب المباشر لقيام الدولة الصهيونية , وبالتالى هو مقدمة للاحتلال الصهيونى , وعليه فالنكبة الفلسطينية تكون قد وقعت عند هذا التاريخ .

بنت القمر
صدقتى حضرتك , وهناك تواريخ كثيرة جدا تمثل نكبات على مستوى قطرى او اقليمى او على مستوى الامة ككل .
والف شكر على الروابط اللى كل شوية حضرتك تحطيها .

عاشقة النقاب
سقوط الخلافة كان نكبة لكل المسلمين فعلا اختى , فبسقوطها انفرط عقد الامة , وتمزقت الى اكثر من خمسين دولة , وهنا اوضح ان سقوط الخلافة لم يكن مفاجئا بل كان نتيجة احداث توالت على مدى قرون منذ موت سليمان القانونى واصبح منحنى الامة السياسى فى هبوط حتى وصلنا الى الحضيض .

الفاتح اليعقوبى
اعتقد المسلسل دا هايكون اطول من اى مسلسل برازيلى او مكسيكى عرض من قبل , وربما يتطاول مئات المواسم , لكن بالتأكيد سينتهى يوما ما , ويعود العز لهذه الامة .

آبى
هى لسة هاتوصل لنكبة ؟ يعنى كل دا وماحصلتش النكبة فعلا ؟ انا اتمنى انها تكون وقعت فعلا , فلا اكاد اتصور ما هو انكب مما نحن فيه .

كريم عاطف

اتفق معك اخى لكن انا قصدت ان قيام دولة اسرائيل كان واقعا عند احتلال بريطانيا لفلسطين .

سارة
هو دا اللى بقوله لآبى , اصلها متشاءمة اوى ومتصورة ان لسة فى نكبة قادمة .